-->
علاء اداره لاعمال المحاماه والاستشارات القانونيه ت / 01094672701 واتس 01271552387    علاء اداره لاعمال المحاماه والاستشارات القانونيه ت / 01094672701     واتس 01271552387
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

المحاماة مهنة الجبابرة

 


المحاماة مهنة الجبابرة

إنها رسالة مقدسة انها رسالة الدفاع ، عندما تقف بجوار متهم بريء لم تثبت إدانته ، لتدافع عنه بعد ان هجره أهله ، وتنكر له أصدقاءه ، وتشمت به أعداءه ، وانصبت عليه لعنة الناس أجمعين ، تقف بجانبه وسط صخب الإعلام ، حتى يحين اليوم المعود ، فتدخل قاعة المحكمة تترقبك الأنظار وسط همز ولمز ، فتبدأ المرافعة وكأنها معركة في ساحة القضاء ، تجلجل بصوت الحق حيث لا صوت إلا صوتك ، لتتفنن في المرافعة ، تشد العقول بالقول المقبول ، تلهب القلوب بحلاوة اللسان وسحر البيان ، تبهر السامعين والناظرين بكلمات تبث الامان في قلب المتهم الحيران ، لا تغيب عنك فكرة ولا يتعثر لك لسان ، لا أنت بساحر ولا جان ، وإنما أنت إنسان أنت المحامي ، الذي لا يتخلى عن أي متهم مهما كان ، وكلما زاد صراخ الصارخين كلما كانت حاجة المتهم إليك اشد وأقوى ، انت محامي .. اذن انت تعمل في مهنة الجبابرة .

المحاماة ثقافة شاملة :

يخطئ من يظن أن مؤهلات المحامي هي فقط الحصول على شهادة حقوق أو الدكتوراة في القانون ، كما يخطئ من يعتقد أن صناعة المحامي هي الثرثرة ، إذ ان المحامي الشاطر ، يعكف على دراسة كل العلوم والآداب طوال حياته ، حتى يستطيع الاضطلاع بمهمة الدفاع في القضايا المختلفة ، التي يوكل إليه أمرها ، من مدنية وتجارية وجنائية وسياسية وإدارية ، وما لم يكن المحامي مطلعًا على شتى العلوم والفنون ، ومختلف القوانين والقرارات وكتب الشراح وأحدث الأحكام ، فإنه يجد نفسه عاجزًا عن القيام بواجبه . 

اروع ما قيل في مهنة المحاماة :

قال المفكر الفرنسي فولتير عن المحاماة :

كنت أتمنى أن أكون محاميًا، لأن المحاماة أجمل مهنة في العالم .. فالمحامي يلجأ إليه الأغنياء والفقراء على السواء، ومن عملائه الأمراء والعظماء، يضحى بوقته وصحته وحتى بحياته في الدفاع عن متهم بريء أو ضعيف مهضوم الحق.

وقال الأستاذ المحامي الفرنسي روس :

المحامي الآن هو أقل الناس كلامًا , والمحامون هم وحدهم الذين يحسنون السكوت لأن إحسان السكوت ليس إلا نتيجة حتمية لإحسان الكلام .

أما دوجيسو رئيس مجلس القضاء الأعلى بفرنسا قال :

المحاماة عريقة كالقضاء .. مجيدة كالفضيلة .. ضرورية كالعدالة .. هي المهنة التي يندمج فيها السعي إلى الثروة مع أداء الواجب .. حيث الجدارة والجاه لا ينفصلان .. المحامي يكرس حياته لخدمة الجمهور دون أن يكون عبدًا له .. ومهنة المحاماة تجعل المرء نبيلاً بغير ولادة .. غنيًا بلا مال .. رفيعًا من غير حاجة إلى لقب .. سعيدًا بغير ثروة .

وقال المستشار عبد العزيز فهمي رئيس محكمة النقض المصرية عند افتتاح أولى جلساتها سنة 1931 :

إذا وازنت بين عمل القاضي وعمل المحامي .. لوجدت أن عمل المحامي أدق وأخطر .. لأن مهمة القاضي هي الوزن والترجيح .. أما مهمة المحامي فهي الخلق والإبداع والتكوين .

 

المحامين .. اصحاب الرداء الاسود

يتساءل الكثير من الناس لماذا يرتدي المحامين الرداء الأسود عند المرافعة ؟!  وما تأثير هذا الثوب على العدالة ؟!

للرداء الأسود قصة معبرة حصلت أحداثها في فرنسا عام 1791 تقريبا حيث كان احد القضاة الفرنسيون جالسا في شرفة منزله يستنشق الهواء ، وبالصدفة شاهد مشاجرة بين شخصان انتهت بمقتل احدهما وهرب المجرم القاتل .

فأسرع احد المارة إلى مكان الجريمة واخذ القتيل وذهب به إلى المستشفى لإسعافه ، إلا انه كان قد لفظ أنفاسه الأخيرة ومات ، فاتهمت الشرطة الشخص المنقذ ، بالرغم من انه بريئا من هذه التهمه .

وللأسف فقد كان القاضي الجالس بالشرفة وشاهد الجريمة على حقيقتها هو الذي سيحكم في القضية .

وحيث ان القانون الفرنسي لا يعترف إلا بالدلائل والقرائن ، فقد حكم القاضي على الشخص البريء بالإعدام . على الرغم ان القاضي نفسه هو شاهد على الجريمة التي وقعت أمام منزله .

وبمرور الأيام ظل القاضي يؤنب نفسه المعذبة بهذا الخطأ الفادح
ولكي يرتاح من عذاب الضمير ، اعترف أمام الرأي العام بانه اخطأ في هذه القضية
وحكم على شخص بريء بالإعدام . فثار الرأي العام ضده واتهمه بأنه ليس عنده أمانه ولا ضمير .

وذات يوم أثناء النظر في احد القضايا وكان هذا القاضي هو نفسه رئيس المحكمة
فوجد المحامي الذي وقف أمامه لكي يترافع في القضية مرتديا روب اسود .

فسأله القاضي : لماذا ترتدي هذا الروب الأسود ؟

فقال له المحامي : لكي أذكرك بما فعلته من قبل وحكمت ظلما على شخص برئ بالإعدام .

ومنذ تلك الواقعة أصبح الروب الأسود هو الزي الرسمي في مهنة المحاماة ومن فرنسا انتقل إلى سائر الدول .

لذلك ينص قانون مهنة المحاماة في الكويت على  ( لبس الرداء الأسود )

 

إرسال تعليق

التعليقات